أرشيف المدونة الإلكترونية

28‏/09‏/2010

جديد 28-9-2010

طلاب الهندسة - اعدادى هندسة

(عام جديد سعيد واليوم أنتم فى بداية الطريق ونهايته معروفة مهندس ومهندسة فلا تقلق أعمل واجتهد وسوف تنجح فالحياة تعطى للفاشل فما بالك بالناجح --- المهم العمل والمواظبة وحسن التعامل مع زملائك وأساتذتك وقبل كل شئ مراعاة الله فى كل صغيرة وكبيرة)

التقرير المطلوب يقدم خلال الأسبوعين القادمين (المحاضرة الرابعة)

التقرير الفردى لا يقل عن 5 صفحات

التقرير الجماعى (3 أفراد على الأكثر وهو اكثر قيمة كونة دليل على الأستعداد والقدرة على التعاون والعمل الجماعى) لا يقل عن 12 صفحة

الهدف من التقرير : استكشاف قدرة الطالب/الطالبة على أختيار الموضوع وكتابته وعرضه ورقيا وتظهر فيه قدرات معينة سوف يتم رصدها وتقييمها وفى التقرير التالى يتم وضع أساس موحد للجميع بعد اعطاء الفرصة لكل فرد لإظهار مايريده فى مجال مقرر التاريخ الهندسى

-- موضوع التقرير : يتم البحث فى النقاط الأساسية والفرعية لموضوع المقرر من المحاضرة الأولى والثانية والثالثة أو البحث فى الموضوعات القادمة لاحقا ومن نفس محتويات المقرر الموجودة بالجدول المرفق

= تسلم التقارير للطلاب الذين تم تحديدهم بالمحاضرة (طالبة+طالب) ولن يقبل أى تقرير لا يقدم فى وقته

=== التقارير المنسوخة او المتطابقة لا ينظر اليها مطلقا

مـواصـفــات المـنهــج

الفرقة التي يدرس لها المنهج: الفرقة الإعداد

العنصر الرئيسي أَو البسيط للبرنامجِ: مادة إنسانية

القسم الذي يَعْرضُ البرنامجَ: عام – السنة الإعدادي

القسم الذي يَعْرضُ المنهج: قسمي ، هندسة القوى وهندسة الإنتاج

سنة دراسية :  2009/2010  للفرقة الإعدادي

تاريخ اعتماد مجلس القسم : 4-10-2009

معـلومــات أسـاسيـة

العنوان:  تاريخ هندسة                               الكود   GEN 002 :

الساعات المعتمدة: ------

النظري : 2                         العملي: 0                  الإجمالي: 2 ساعة / أسبوع

 معـلومــات إحـترافيــة

1- أهداف عامّة بالمنهج

تعاريف: الفَنّ، العِلْم، التكنولوجيا، والهندسة - الحضارات وعلاقتهم بطبيعيِة وعِلْمِ الإنسان - تأريخ التكنولوجيا المختلفةِ وهندسة التخصصِ - علاقات تأريخية بين العِلْم والتقنيةِ - علاقة بين التَطَوّراتِ في الهندسة والتطويرِ لهندسة النشاطاتِ الهندسية ( بحث - تصميم- إدارة، الخ (

2- الهدف من مخرجات المنهج

أ- المعرفة والفهم:

- فهم ومعرفة تعاريف (الفَنّ، العِلْم، التكنولوجيا، والهندسة والفرق بينهم ).

- مبادئ أساسية متعلقة بأسس التكنولوجيا والتخصصات الهندسية.

- فهم ومعرفة ودراسة المكونات الرئيسية لمحطات توليد الطاقة الكهربية المختلفة.

- المبادئ الأساسية المتعاطفة للعلاقةِ بين التَطَوّراتِ في الهندسة والتطويرِ لهندسة النشاطاتِ (بحث - تصميم - إدارة، الخ …. . )

ب- مهارات ثقافية

- مُناقشة بعض المشاكل الهندسية.

- َفْكير مبدع

- تحليل

ت- مهارات محترفة وعملية

- القدرة على تحليل وحل مشكلات الإدارة الهندسية.

- التعرف على القانون الأخلاقي لمهنة المهندس.

ث- مهارات عامّة وقابلة للتحويل

الاتصال

3- المحتـويات

المحاضرات

عدد الساعات

المـوضوعـات

2

4

التعليم الهندسي

1

2

تعاريف الفن والعلوم والتكنولوجيا والهندسة

2

4

– تاريخ التكنولوجيا والهندسة بمختلف تخصصاتها

2

4

المهندسون والهندسة

1

2

هندسة البخار والطاقة

2

4

تطور الحضارات وعلاقتها بالعلوم الطبيعية والإنسانية

2

4

تطور أوجه النشاط الهندسي والتكنولوجي"

1

2

العلاقة بين تطور الهندسة وتنمية البيئة

1

2

أمثلة عن تطور أوجه النشاط الهندسي

 

28

إجمالي

4- التدريس وطرق التعلم

- محاضرات باستخدام الفيديو بروجيكتور

- حلقات مناقشة تفاعلية

- استخدام وسائل إيضاحية مثل عرض أفلام

5- طرق تقييمِ الطلاب

- الامتحان النهائي لتَقييم فَهْم الفصلِ.

- امتحان وسطِ لتَقييم فَهْم المواضيعِ المُكمَلةِ

- التقارير لتَقييم الحَلّ وفَهْم المشكلةِ

جدول التقييمِ

تقييم (1 ) التقارير                          خلال الدراسة

تقييم (2 ) فى وسط الفصل الدراسي       الأسبوع 8

تقييم (3 ) فى نهاية الفصل الدراسي       الأسبوع 15

تقييم التقديرات

الامتحانات الشفهية              15 %

امتحان نصف العام              15%

الامتحان النهائي                 70%

المجموع                        100%

 6- قائمة المراجع

- كتاب دراسي ،  تاريخ الهندسة والتكنولوجيا + اسطوانة مدمجة، إعداد أ.د عاطف علم الدين

- تأريخ العلوم و التكنولوجيا الهندسية  د. أحمد على العريان عالم الكتب 1996.

- تاريخ العلوم والتكنولوجيا في العصور القديمة والوسطي د. مصطفى محمود سليمان الهيئة المصرية العامة للكتاب 1995.

- التنمية التكنولوجية مفهومها و متطلباتها د. يعقوب فهد العبيد الدار الدولية للنشر و التوزيع 1989.

- الطاقة لعالم الغد ( الحقائق ، و الخيارات الواقعية ،   وبرنامج للإنجاز ) لجنة مجلس الطاقة العالمي الطبعة العربية 1993.

7- الوسائل التعليمية المستخدمة

- لوحات العرض والكتابة

- أجهزة العرض المرئية

- الكتبة

-  الانترنت

 منسق المنهج

أ.د عاطف علم الدين    أستاذ بقسم هندسة القوى الميكانيكية

د.م. محمد عباس زغلول  دكتور بقسم هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكي

تاريخ :   سبتمبر  2010 

ليست هناك تعليقات: