طلاب الفرقة الإعدادى المجموعة الثانية
(الثلاثاء 25- 10-2011)
أولا: على كافة طلاب وطالبات المجموعة الثانية مراعاة التعليمات الأتية:
1- الإطلاع على قواعد كتابة التقارير والأبحاث المنشورة بهذا الموقع
2- تقديم بحث اسبوعيا فردى أو جماعى يعنى من 3-4 طلاب /طالبات على الأكثر
3- البحث يقدم ورقيا أو بصورة اليكترونية Test, pdf or ppt
4- أعمال السنة تقدر من قيمة وأعداد التقارير المقدمة خلال هذا الترم
5- يمكنك التواصل من خلال عنوان بريدى الأليكترونى التالى
ثانيا : مقرر : تاريخ العلوم الهندسية Code GEN 002
مـواصـفــات المـقرر
الفرقة التي يدرس لها المنهج: الفرقة الإعداد
العنصر الرئيسي أَو البسيط للبرنامجِ: مادة إنسانية
القسم الذي يَعْرضُ البرنامجَ: عام – السنة الإعدادي
القسم الذي يَعْرضُ المنهج: قسم هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى وقسم الهندسة البحرية وبناء السفن
سنة دراسية : 2011/ 2012
معـلومــات أسـاسيـة
العنوان: تاريخ الهندسة والتكنولوجيا الكود GEN 002 :
الساعات المعتمدة: ------
النظري : 2 العملي: 0 الإجمالي: 2 ساعة / أسبوع
معـلومــات إحـترافيــة
1- أهداف عامّة بالمنهج
تعاريف: الفَنّ، العِلْم، التكنولوجيا، والهندسة - الحضارات وعلاقتهم بطبيعيِة وعِلْمِ الإنسان - تأريخ التكنولوجيا المختلفةِ وهندسة التخصصِ - علاقات تأريخية بين العِلْم والتقنيةِ - علاقة بين التَطَوّراتِ في الهندسة والتطويرِ لهندسة النشاطاتِ الهندسية ( بحث - تصميم- إدارة، الخ (
2- الهدف من مخرجات المنهج
أ- المعرفة والفهم:
- فهم ومعرفة تعاريف (الفَنّ، العِلْم، التكنولوجيا، والهندسة والفرق بينهم ).
- مبادئ أساسية متعلقة بأسس التكنولوجيا والتخصصات الهندسية.
- فهم ومعرفة ودراسة المكونات الرئيسية لمحطات توليد الطاقة الكهربية المختلفة.
- المبادئ الأساسية المتعاطفة للعلاقةِ بين التَطَوّراتِ في الهندسة والتطويرِ لهندسة النشاطاتِ (بحث - تصميم - إدارة، الخ …. . )
ب- مهارات ثقافية
- مُناقشة بعض المشاكل الهندسية.
- َفْكير مبدع
- تحليل
ت- مهارات محترفة وعملية
- القدرة على تحليل وحل مشكلات الإدارة الهندسية.
- التعرف على القانون الأخلاقي لمهنة المهندس.
ث- مهارات عامّة وقابلة للتحويل
الاتصال
3- المحتـويات
المحاضرات | عدد الساعات | المـوضوعـات |
2 | 4 | التعليم الهندسي |
1 | 2 | تعاريف الفن والعلوم والتكنولوجيا والهندسة |
2 | 4 | – تاريخ التكنولوجيا والهندسة بمختلف تخصصاتها |
1 | 2 | المهندسون والهندسة |
1 | 2 | هندسة البخار والطاقة |
2 | 4 | تطور الحضارات وعلاقتها بالعلوم الطبيعية والإنسانية |
2 | 4 | تطور أوجه النشاط الهندسي والتكنولوجي" |
1 | 2 | العلاقة بين تطور الهندسة وتنمية البيئة |
2 | 4 | أمثلة عن تطور أوجه النشاط الهندسي |
| 28 | إجمالي |
4- التدريس وطرق التعلم
- محاضرات باستخدام الفيديو بروجيكتور
- حلقات مناقشة تفاعلية
- استخدام وسائل إيضاحية مثل عرض أفلام
5- طرق تقييمِ الطلاب
- الامتحان النهائي لتَقييم فَهْم الفصلِ.
- امتحان وسطِ لتَقييم فَهْم المواضيعِ المُكمَلةِ
- التقارير لتَقييم الحَلّ وفَهْم المشكلةِ
جدول التقييمِ
تقييم (1 ) التقارير خلال الدراسة
تقييم (2 ) فى وسط الفصل الدراسي الأسبوع 8
تقييم (3 ) فى نهاية الفصل الدراسي الأسبوع 15
تقييم التقديرات
الامتحانات الشفهية 6 درجات
امتحان نصف العام 4 درجات
الامتحان النهائي 40 درجة
المجموع 50 درجة
6- قائمة المراجع
- كتاب دراسي ، تاريخ الهندسة والتكنولوجيا + اسطوانة مدمجة، إعداد أ.د عاطف علم الدين
- تأريخ العلوم و التكنولوجيا الهندسية د. أحمد على العريان – عالم الكتب 1996.
- تاريخ العلوم والتكنولوجيا في العصور القديمة والوسطي د. مصطفى محمود سليمان – الهيئة المصرية العامة للكتاب 1995.
- التنمية التكنولوجية مفهومها و متطلباتها د. يعقوب فهد العبيد – الدار الدولية للنشر و التوزيع 1989.
- الطاقة لعالم الغد ( الحقائق ، والخيارات الواقعية ، وبرنامج للإنجاز ) لجنة مجلس الطاقة العالمي – الطبعة العربية 1993.
7- الوسائل التعليمية المستخدمة
- لوحات العرض والكتابة
- أجهزة العرض المرئية
- المكتبة
- الانترنت
منسق المنهج
د. هبة الكيلانى قسم الهندسة البحرية وبناء السفن
د. محمد عباس زغلول قسم هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكي
تاريخ : سبتمبر 2011
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق