أرشيف المدونة الإلكترونية

26‏/10‏/2011

طلاب الفرقة الإعدادى المجموعة الثانية

(الثلاثاء 25- 10-2011)

أولا: على كافة طلاب وطالبات المجموعة الثانية مراعاة التعليمات الأتية:

1-    الإطلاع على قواعد كتابة التقارير والأبحاث المنشورة بهذا الموقع

2-    تقديم بحث اسبوعيا فردى أو جماعى يعنى من 3-4 طلاب /طالبات على الأكثر

3-    البحث يقدم ورقيا أو بصورة اليكترونية Test, pdf or ppt

4-    أعمال السنة تقدر من قيمة وأعداد التقارير المقدمة خلال هذا الترم

5-    يمكنك التواصل من خلال عنوان بريدى الأليكترونى التالى

iegroup2011@yahoo.com  أو

Iegroup2011@gmail.com

ثانيا : مقرر : تاريخ العلوم الهندسية Code GEN 002

مـواصـفــات المـقرر

الفرقة التي يدرس لها المنهج: الفرقة الإعداد

العنصر الرئيسي أَو البسيط للبرنامجِ: مادة إنسانية

القسم الذي يَعْرضُ البرنامجَ: عام – السنة الإعدادي

القسم الذي يَعْرضُ المنهج: قسم هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى وقسم الهندسة البحرية وبناء السفن

سنة دراسية :  2011/ 2012

معـلومــات أسـاسيـة

العنوان:  تاريخ الهندسة والتكنولوجيا                                الكود   GEN 002 :

الساعات المعتمدة: ------

النظري : 2                         العملي: 0                  الإجمالي: 2 ساعة / أسبوع

معـلومــات إحـترافيــة

1- أهداف عامّة بالمنهج

تعاريف: الفَنّ، العِلْم، التكنولوجيا، والهندسة - الحضارات وعلاقتهم بطبيعيِة وعِلْمِ الإنسان - تأريخ التكنولوجيا المختلفةِ وهندسة التخصصِ - علاقات تأريخية بين العِلْم والتقنيةِ - علاقة بين التَطَوّراتِ في الهندسة والتطويرِ لهندسة النشاطاتِ الهندسية ( بحث - تصميم- إدارة، الخ (

2- الهدف من مخرجات المنهج

أ- المعرفة والفهم:

- فهم ومعرفة تعاريف (الفَنّ، العِلْم، التكنولوجيا، والهندسة والفرق بينهم ).

- مبادئ أساسية متعلقة بأسس التكنولوجيا والتخصصات الهندسية.

- فهم ومعرفة ودراسة المكونات الرئيسية لمحطات توليد الطاقة الكهربية المختلفة.

- المبادئ الأساسية المتعاطفة للعلاقةِ بين التَطَوّراتِ في الهندسة والتطويرِ لهندسة النشاطاتِ (بحث - تصميم - إدارة، الخ …. . )

ب- مهارات ثقافية

- مُناقشة بعض المشاكل الهندسية.

- َفْكير مبدع

- تحليل

ت- مهارات محترفة وعملية

- القدرة على تحليل وحل مشكلات الإدارة الهندسية.

- التعرف على القانون الأخلاقي لمهنة المهندس.

ث- مهارات عامّة وقابلة للتحويل

الاتصال

3- المحتـويات

المحاضرات

عدد الساعات

المـوضوعـات

2

4

التعليم الهندسي

1

2

تعاريف الفن والعلوم والتكنولوجيا والهندسة

2

4

– تاريخ التكنولوجيا والهندسة بمختلف تخصصاتها

1

2

المهندسون والهندسة

1

2

هندسة البخار والطاقة

2

4

تطور الحضارات وعلاقتها بالعلوم الطبيعية والإنسانية

2

4

تطور أوجه النشاط الهندسي والتكنولوجي"

1

2

العلاقة بين تطور الهندسة وتنمية البيئة

2

4

أمثلة عن تطور أوجه النشاط الهندسي

 

28

إجمالي

4- التدريس وطرق التعلم

- محاضرات باستخدام الفيديو بروجيكتور

- حلقات مناقشة تفاعلية

- استخدام وسائل إيضاحية مثل عرض أفلام

5- طرق تقييمِ الطلاب

- الامتحان النهائي لتَقييم فَهْم الفصلِ.

- امتحان وسطِ لتَقييم فَهْم المواضيعِ المُكمَلةِ

- التقارير لتَقييم الحَلّ وفَهْم المشكلةِ

جدول التقييمِ

تقييم (1 ) التقارير                          خلال الدراسة

تقييم (2 ) فى وسط الفصل الدراسي       الأسبوع 8

تقييم (3 ) فى نهاية الفصل الدراسي       الأسبوع 15

تقييم التقديرات

الامتحانات الشفهية              6 درجات

امتحان نصف العام              4 درجات

الامتحان النهائي                 40 درجة

المجموع                         50 درجة

6- قائمة المراجع

- كتاب دراسي ،  تاريخ الهندسة والتكنولوجيا + اسطوانة مدمجة، إعداد أ.د عاطف علم الدين

- تأريخ العلوم و التكنولوجيا الهندسية  د. أحمد على العريان عالم الكتب 1996.

- تاريخ العلوم والتكنولوجيا في العصور القديمة والوسطي د. مصطفى محمود سليمان الهيئة المصرية العامة للكتاب 1995.

- التنمية التكنولوجية مفهومها و متطلباتها د. يعقوب فهد العبيد الدار الدولية للنشر و التوزيع 1989.

- الطاقة لعالم الغد ( الحقائق ، والخيارات الواقعية ،  وبرنامج للإنجاز ) لجنة مجلس الطاقة العالمي الطبعة العربية 1993.

www.hsgroup2011.blogspot.com

www.iegroup2011.blogspot.com

7- الوسائل التعليمية المستخدمة

- لوحات العرض والكتابة

- أجهزة العرض المرئية

- المكتبة

-  الانترنت

منسق المنهج

د. هبة الكيلانى قسم الهندسة البحرية وبناء السفن

د. محمد عباس زغلول قسم هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكي

تاريخ :  سبتمبر 2011  

 

ليست هناك تعليقات: