أرشيف المدونة الإلكترونية

10‏/12‏/2011

الموضوع السابع

(الأحد 11-12-2011)

عناصر نظام إدارة السلامة والصحة المهنية : 18001 OHASAS

4- Occupational Health & Safety Management system Element

4-1 متطلبات عامة : 4-1 General Requirements                                                           

 يجب على المنظمة أن تقوم بإنشاء والحفاظ على نظام لإدارة السلامة والصحة المهنية ومتطلباته

4-2 سياسة السلامة والصحة المهنية 4-2 OH & S Policy                                                   

لا بد من وجود سياسة للسلامة والصحة المهنية مصدق عليها من قبل الإدارة العليا للمنظمة ، تعلن بوضوح الأهداف الكلية للسلامة والصحة المهنية والالتزام بتحسين الأداء فى هذا المجال .

وهذه السياسة يجب ان تكون مناسبة لطبيعة ونطاق أخطار المنشأة بالنسبة لسلامة والصحة المهنية .وتتضمن الالتزام بالتحسن المستمر .كما تتضمن الالتزام على الأقل بالتشريعات المطبقة فى هذا المجال وأى متطلبات جهات أخرى تشارك فى عضويتها .وان تكون موثقة ومطبقة ومحافظ عليها .ومعلنة ومعروفة لكل العاملين حتى يتعرفوا على واجباتهم .وان تكون متاحة لأصحاب المصالح .ويتم مراجعتها بصورة دورية للتأكد من أنها ما زالت مرتبطة ومناسبة للمنظمة.

4-3 التخطيط           4-3 Planning                                                                            

4-3-1 التخطيط لتحديد مصادر الخطر وتقييم الخطر الناتج والتحكم فيه :

يجب على المنظمة أن تنشىْ وتحافظ على إجراءات للتحديد المستمر لمصادر الخطر القائمة وتقييم الخطر الناجم عنها (أنواع المخاطر المختلفة التي يمكن التعرض لها داخل منظمة موجودة بنهاية المواصفة ) وتنفيذ الأجراءات الضرورية المناسبة للتحكم والتي تتضمن .

= الأنشطة الروتينية والغير روتينية

= أنشطة كل العاملين ممن لهم صلة ببيئة العمل ( يتضمن ذلك مقاولي الباطن والزائرين).

= المعدات والإنشاءات فى بيئة العمل سواء كانت تم توفيرها بواسطة المنشأة او آخرين .

= على المنظمة ان تتأكد من أن نتائج هذه التقييمات وتأثير عملية التحكم موضوعة فى الاعتبار عند وضع الأهداف وكذا يجب أن تقوم المنظمة بتوثيق والحفاظ على هذه المعلومات محدثة

منهجية المنظمة لتحديد مصادر الخطر وتقيم الخطر الناتج يجب ان تكون :

= تكون محددة بالنسبة الى مجالها وطبيعتها وتوقيتها للتأكد من أنها ذات طبيعة وقائية وليست كرد فعل.

= تعطى تصنيفا للأخطار ، وتحديد تلك التى يجب التخلص منها أو يتم التحكم فيها بواسطة إجراءات كما هو موضح بالبند 4-3-3 والبند 4-3-4 .

= تكون متوافقة مع خبرة التشغيل وقدرات الأساليب المستخدمة فى التحكم فى الخطر .

= تعطى مدخلات لتحديد التسهيلات المطلوبة وكذا تحديد الاحتياجات التدريبية أو تطوير أساليب التحكم فى العمليات .

= ان توفر ما يلزم لمراقبة وقياس الأعمال المطلوبة للتأكد من فعالية هذه الأعمال وأنها تطبق فى الوقت المناسب .

4-3-2 متطلبات قانونية ومتطلبات أخرى 4-3-2 Legal &Other Requirement                    

= يجب على المنظمة ان تنشأ وتحافظ على إجراءات لتحديد والتعرف على المتطلبات القانونية والمتطلبات الأخرى المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية المطبقة عليها .

= على المنشأة التحديث المستمر لهذه المتطلبات نشرها على جميع العاملين والأطراف ذات المصلحة .

4-3-3 الأهـداف    4-3-3 Objectives                                                                        

يجب على المنظمة أن تنشئ وتحافظ على أهداف موثقة للسلامة والصحة المهنية بالنسبة الى كل وظيفة ومستوى داخل المنظمة ( وتكون الأهداف قابلة للقياس كلما أمكن ذلك )

وعند إنشاء ومراجعة الأهداف يجب على المنظمة ان تضع فى اعتبارها المتطلبات القانونية والمتطلبات الأخرى ومصادر الخطر وأخطار السلامة والصحة المهنية والبدائل التكنولوجية المستخدمة والمتطلبات المالية والتشغيلية للمنظمة وأراء أصحاب المصالح .

هذه الأهداف يجب أن تكون متوافقة مع سياسة الشركة ومتضمنة الالتزام بالتحسين المتواصل .

 

4-3-4 برامج إدارة السلامة والصحة المهنية.

4-3-4 Occupational Health &safety Management programmer.

 يجب على المنظمة أن تنشئ برنامج أو عدة برامج لتحقيق أهدافها وهذه تشمل توثيق  .

* المسئوليات والسلطات المعنية لتحقيق الأهداف على المستويات والوظائف ذات العلاقة داخل المنشأة

* الوسائل والمدى الزمني لتحقيق هذه الأهداف .

وهذه البرامج يجب أن تراجع على فترات دورية ومخططة ،ويمكن أن يتم تعديلها إذا لزم الآمر لملائمة التغيرات فى الأنشطة والمنتجات والخدمات وظروف التشغيل فى المنظمة .

4-4 التطبيق التشغيل :4-4 Implementation & Operation                                               

4-4-1 الهيكل والمسئولية                                     4-4-1 Structure & Responsibility

= الأدوار والمسئوليات والسلطات للأفراد يديرون ويعملون فى أنشطة ذات علاقة بالسلامة والصحة المهنية لأنشطة عمليات المنظمة يجب أن تكون معروفة وموثقة وتنشر من أجل تسهيل عملية إدارة السلامة والصحة المهنية .

= المسئولية النهائية للسلامة والصحة المهنية تقع على كاهل الإدارة العليا وتقوم المنظمة بتعيين عضو من الإدارة العليا له سلطات ومسئوليات محددة للتأكد من أن نظام إدارة السلامة والصحة المهنية مطبق بصورة صحيحة ويعمل وفق متطلبات جميع المواقع داخل المنظمة .

= على المنظمة توفير الموارد اللازمة للتطبيق والرقابة وتحسين هذا النظام .

= الفرد المعين من الإدارة العليا يجب أن يكون له دور محدد ومسئوليات وسلطات ل:-

+ التأكد من أنة تم إنشاء وتطبيق والحفاظ على متطلبات نظام إدارة السلامة والصحة المهنية وفق ما جاء هذه المواصفة .

+ التأكد من أن التقارير حول أداء نظام السلامة والصحة المهنية ترفع الى الإدارة العليا للمراجعة وكأساس لعملية تحسين النظام .

+ جميع من لهم سلطات إدارية سوف يوضحون التزامهم بالتحسين المستمر لأداء نظام السلامة والصحة المهنية.

4-4-2 التدريب والوعي والكفاءة      4-2 Training ,Awareness & Competence.             

* يجب أن يكون الأفراد على كفاءة عالية حتى يتمكنوا من القيام بأعمالهم ذات الصلة بالسلامة والصحة المهنية داخل بيئة العمل ويتم تعرف الكفاءة على ضوء التعليم والتدريب  أو الخبرة.

* تقوم المنظمة بإنشاء والحفاظ على إجراءات للتأكد من أن العاملين لديها بمختلف الإدارات والمستويات على وعى بــ :-

1- أهمية المطابقة مع سياسة السلامة والصحة المهنية والإجراءات ومتطلبات النظام .

2- الآثار المترتبة على مدى تطبيق نظام السلامة والصحة المهنية .(فعلية و محتملة ) لأنشطتهم والفوائد من رفع مستوى أدائهم .

3- أدوارهم ومسئولياتهم للوصول الى التطابق مع سياسة وإجراءات ومتطلبات نظام السلامة والصحة المهنية ويتضمن ذلك متطلبات الاستعداد والاستجابة للطوارىء (البند 4-4-7 )

4- الآثار المحتملة لعدم المطابقة مع إجراءات التشغيل المحددة .

5- بأخذ إجراء التدريب فى اعتبار المستويات المختلفة من المسئوليات والقدرات ودرجة التعميم والإخطار

4-4-3  الاستشارات والاتصال :                   4-4-3 Consultation And Communication

يجب على المنظمة أن يكون لديها إجراءات للتأكد من أن المعلومات المتعلقة بنظام إدارة السلامة والصحة المهنية يتم تبادلها من المنظمة للعاملين وسائر أصحاب العلاقة .

يجب أن يكون العاملون :ـ

= مشاركون فى وضع ومراجعه السياسات والإجراءات لإدارة الأخطار .

= يتم استشارتهم إذا كان هناك أى تغيرات تؤثر على صحة و أمن مكان العمل .

= يتم تمثيلهم فى الموضوعات المتعلقة بالسلامة والصحة .

= على علم من هو ممثلهم فى السلامة والصحة المهنية كذلك الممثل المعين من قبل الإدارة (4-4-1) فى نظام إدارة السلام والصحة والمهنية .

4-4-4 التوثيق4-4-4 Documentation                                                                         

يجب على المنظمة أن تنشىء وتحافظ على المعلومات فى أى وسائط  مناسبة ( أوراق أو أى صورة الكترونية ) والتي :ـ

= تشرح العناصر الرئيسية لنظام الإدارة وتفاعل هذه العناصر مع بعضها .

= توفير الاتجاه العام للوثائق ذات العلاقة .

4-4-5 التحكم فى الوثائق والبيانات :                      4-4-5 Document and data control

يجب على المنظمة أن تنشىء وتحافظ على إجراءات للرقابة والتحكم فى جميع الوثائق والبيانات التى يتطلبها نظام إدارة السلامة والصحة المهنية للتأكد من أنها :ـ

= يمكن تحديد مكانها

= يتم مراجعتها بصفة دورية ، وتعديل إذا لزم الأمر ، ومصدق عليها من قبل السلطة المختصة لضمان المطابقة

= تكون الإصدارات السارية من الوثائق والبيانات متوفرة فى جميع المواقع للتأكد من أن نظام إدارة السلامة والصحة المهنية يعمل بكفاءة وفاعلية .

= الوثائق والبيانات الملغاة يتم سحبها فورا من جميع مواقع الاستخدام لمنع الاستخدام غير المقصود .

= تحدد بوضوح الوثائق والبيانات الملغاة والموجودة بالأرشيف لأغراض قانونية أو لأغراض أخرى .

4-4-6 الرقابة على العمليات ( التشغيل )                          4-4-6  Operational Control

يجب على المنظمة أن تحدد العمليات والأنشطة المتعلقة بالمخاطر المحددة والتي تحتاج الى تطبيق إجراءات للرقابة . وتخطط المنظمة لهذه الأنشطة والتي تتضمن أعمال الصيانة ذلك للتأكد من أنها تنفذ طبقا للظروف المحددة عن طريق :ـ

= إنشاء والحفاظ على إجراءات موثقه لمواجهة المواقف التي يمكن أن يؤدى غياب هذه الإجراءات الى انحرافات عن سياسة و أهداف النظام .

= وضع عناصر التشغيل السليم فى تلك الإجراءات .

= إنشاء والحفاظ على إجراءات تتعلق بأخطار السلامة والصحة المهنية التي تم تحديدها للسلع والمعدات والخدمات المشتراة و / أو المستخدمة بواسطة المنظمة ويتم الاتصال ونشر الإجراءات المتعلقة ومتطلباتها الى الموردين و المقاولين .

= إنشاء والحفاظ على إجراءات للمشاركة للتصميم وتخطيط مكان العمل والعمليات والإنشاءات والمعدات وإجراءات التشغيل وتنظيم الأعمال والتي تتضمن الملائمة للقدرات البشرية الموجودة من أجل إزالة أو تقليل أخطار السلامة والصحة المهنية من مصادرها .

4-4-7 الاستعداد والاستجابة للطوارىء      4-4-7 Emergency preparedness and response

= يجب على المنظمة أن تنشىء وتحافظ على خطط وإجراءات لتحديد الاحتمالات والاستجابة للحوادث والمواقف الطارئة ولمنع وتخفيف الأمراض الصحية والأضرار المرتبطة بها .

= تقوم المنظمة بمراجعة خطط الاستعداد والاستجابة للطوارىء والإجراءات وخاصة بعد حدوث حادثة أو مواقف طارئة .

= يجب على المنظمة أن تقوم بالاختبارات الدورية للإجراءات عندما يكون ذلك عمليا .

4-5 المراجعة والإجراء التصحيحى                     4-5Checking and corrective action

4-5-1 الرصد وقياس الأداء          4-5-1 performance measurement and monitoring

يجب على المنظمة أن تنشأ و تحافظ على إجراءات للرصد ولقياس الأداء والمراقبة لنظام السلامة والصحة المهنية بصفه دورية وهذه الأساليب توفر :ـ

ـ القياسات الكمية والكيفية المناسبة لاحتياجات المنظمة .

ـ مراقبة مدى تم تحقيق أهداف نظام السلامة والصحة المهنية .

ـ المباداه بإجراءات لقياسات الأداء التي ترصد التطابق مع برنامج إدارة السلامة والصحة المهنية ومعايير العمليات وتشريعات السلامة والصحة المهنية التى تتعلق بالمنشأة .

ـ قياسات رد الفعل للأداء لرصد الحوادث والإمراض الصحية الحوادث الطفيفة وباقي الشواهد إلهامه للأداء الضعيف للسلامة والصحة المهنية .

ـ تسجيل البيانات ونتائج المراقبة والمقاييس الكافية لتسهيل تحليل الإجراءات التصحيحية والوقائية التالية .

ـ تقوم المنظمة بإنشاء والحفاظ على إجراءات  للمعايرة والصيانة فى حالة إذا ما استلزم الأمر وجود أدوات لقياس الأداء والرصد .

ـ يتم التحفظ على تسجيلات المعايرة والصيانة ونتائجها .

4-5-2 الحوادث والحوادث المحتملة وعدم المطابقة والإجراءات التصحيحية والوقائية :ـ

4-5-2 Accidents, incidents, non-conformances and corrective &  preventive action   

يجب على المنظمة أن تنشأ وتحافظ على إجراءات لتحديد المسئوليات والسلطات والتحقيق فى :

=الحوادث

= الحالات التي ينتج عنها حوادث

= عدم المطابقات

اتخاذ الأعمال التي تقلل الآثار الناتجة عن الحوادث الحالية أو المستقبلية أو عدم المطابقة .

= بدء و إنهاء الإجراءات التصحيحية والوقائية .

= التأكد من فعالية الإجراءات التصحيحية والوقائية المتخذة .

وهذه الإجراءات سوف تتطلب مراجعة كل الأعمال التصحيحية والوقائية المقترحة من خلال عملية تقييم الخطر قبل التطبيق .

= أي أعمال تصحيحية أو وقائية ثم العمل بها للتخلص بها من أسباب حالات عدم المطابقة الفعلية أو المتوقعة يجب أن تكون مناسبة لحجم المشكلات وفى ضوء الخطر المتوقع لنظام إدارة السلامة والصحة المهنية .

= يجب على المنظمة تنفيذ وتسجيل أي تغييرات فى الإجراءات الموثقة الناتجة من الأعمال التصحيحية والوقائية

4-5-3 السجلات وإدارة السجلات                  4-5-3 Records & records management

= يجب على المنظمة أن تنشأ وتحافظ على إجراءات لتحديد وصيانة والتخلص من سجلات نظام إدارة السلامة والصحة المهنية وكذلك نتائج المراجعات .

= يجب أن تكون هذه السجلات مقروءة ومحددة ويمكن تتبعها لكل الأنشطة .

= يجب حفظ وصيانة سجلات النظام بطريقه بسهل استرجاعها وحمايتها من التلف أو الإهمال أو الفقد .

= يجب أن تنشأ وتسجل أوقات التحفظ على السجلات .

= يجب حفظ هذه السجلات بطريقه مناسبة للنظام والمنظمة وذلك لإيضاح التطابق مع مواصفة نظام السلامة والصحة المهنية .

4-5-4 المراجعـــــة :                                                      4-5-4  Audits

ـ يجب على المنظمة أن تنشأ وتحافظ على برنامج المراجعة ، وإجراءات المراجعة الدورية لنظام إدارة السلامة والصحة المهنية وذلك من أجل :ـ

= تحديد ما إذا كان نظام إدارة السلامة والصحة المهنية :ـ

ـ يتطابق مع الترتيبات المخططة لنظام إدارة السلامة والصحة المهنية شاملة متطلبات المواصفة OHSAS

ـ مطبق ومصان بصورة صحيحة .

ـ فعال فى مقابلة سياسة وأهداف المنظمة .

= – مراجعة نتائج المراجعات السابقة .

=- أعطاء المعلومات عن نتائج المراجعات للإدارة 

= برنامج المراجعة يشمل على مخطط مبنى على نتائج تقييم الخطر لأنشطة المنظمة ونتائج المراجعات السابقة ، إجراءات المراجعة سوف تغطى المجال وعدد مرات المراجعة والمنهجية والكفاءة بالاضافة الى المسئوليات ومتطلبات القيام بالمراجعة وإقرار النتائج .

= اذا أمكن يتم عمل المراجعات بواسطة أفراد مستقلين عن النشاط التي سيتم مراجعته (ليس له مسئولية مباشرة عن النشاط ولا يشترط أن يكون من خارج المنظمة )

4-6 مراجعــة الإدارة  :                                           4-6 Management Review

ـ يجب على الإدارة العليا بالمنظمة مراجعة نظام إدارة السلامة والصحة المهنية فى فترات محددة تقررها للتأكد من مناسبة النظام وكفايته وفعاليته .

ـ عملية مراجعه الإدارة سوف تتأكد من أن المعلومات المطلوبة قد تم تجميعها للسماح للإدارة لتنفيذ هذا التقييم .

ـ يجب توثيق هذه المراجعة .

ـ مراجعة الإدارة سوف تتصدر للاحتياجات الممكنة للتغييرات فى السياسة و الأهداف والعناصر الأخرى لنظام إدارة السلامة والصحة المهنية فى ضوء نتائج مراجعة النظام والظروف المتغيرة والالتزام بالتحسين المستمر .

ليست هناك تعليقات: