أرشيف المدونة الإلكترونية

23‏/12‏/2012


قواعد الامن الصناعى على السفن
مقدمة
السلامة والامن الصناعى لافراد السفينة مهم لكافة الأفراد بغض النظر عن رتبهم او وظيفتهم داخل السفينة او خارجها بالإضافة للمتعاملين والمستخدمين للمجال البحرى، هذا ولن تتحقق ثماره الأمن والسلامة الا بالعمل الجماعى لجميع الافراد. ولهذا لا تقتصر مراعاة قواعد السلامة على القائمين بالاعمال المختلفة بالسفينة ذاتها فحسب ولكنها تشمل ايضا كافة الافراد الذين يظنون انهم بمناى عن العمل الذى يتطلب الاحتياط والوقاية.
ويجب ان ياخذ فى الاعتبار صعوبة الالمام بجميع حالات العمل وطرق الوقاية منها الا ان معاير الامان المختلفة بالاضافة الى الخبرة العملية لرجل البحر من شانها ان تساعد مهندس الأمن على معرفة احسن تصرف واتخاذ الاحتياطات المناسبة لاية اخطار لم يرد ذكرها.
أولا:  صحة ووقاية الأفراد العاملين فى هذا المجال : صحة العاملين فى المجال البحرى تتعرض لبعض الأمراض المتعلقة بمقصدهم فى السفر وطيقا لطبيعة الموانئ التى يصلون اليها وينتظرون احيانا فيها لبعض الوقت، علاوة على ذلك اختلاطهم بأجناس ونوعيات ذات طباع مختلفة فى المأكل والمشرب والعادات الصحية من نظافة وخلافة. ويضاف الى ذلك المواد المنقولة وطبيعتها الفيزيائية من تسمم وتحلل واشعاع وغير ذلك من خصائص طبيعية تؤثر وتتأثر بالجو المحيط وشديد التقلب اثناء الرحلة البحرية. لذلك كان من الضرورى مراعاة بعض النقاط الهامة التالية
1- الصحة الجيدة للأفراد تعتمد أساسا على التوازن المقبول بين العمل والراحة ، وممارسة الرياضة وتناول الواجبات فى مواعيد منتظمة، وعدد مناسب من ساعات النوم مع تجنب التخمة والمشروبات الكحولية والتدخين.
2- يمكن حصر الكثير من الامراض المعدية بمكافحتها بالتطعيم والتحصين ضدها للوفاء بمتطلبات الرحلات الدولية وظروف كل منطقة والأمراض المتوطنة بها.
3- يمكن الوقاية من الاصابه من مرض "الملاريا" فى أماكن معينة من العالم باتخاذ الاحتياطات اللازمة لتحاشى لدغات البعوض الحامل لميكروب المرض وذلك بأستخدام ملاءات وشبكات موانع الناموس وأستخدام المبيدات وحماية الجسم بتغطية الأرجل والاذرع  كما يلزم أجراء الحصانة ضد الميكروب واتباع النصائح الطبية المذكورة بالدليل الطبى على ظهر السفينة.
4- قد يسبب التعرض الطويل للزيوت المعدنية الالتهابات الجلدية وسـرطان الجلد وتفادى أستخدام المذيبات" الهيدروكربونية " كما يتحتم غسيل ملابس العمل بصـــفة دائمة.
5- تعتبر الجمره (من أمراض الماشية) مرضآ خطيرآ يمكن الاصابة به خلال عمليات مناولة (نقل وشحن) الصوف والشعر والعظام والاظـافر والقـرون والحوافـروالمنتجات الحيوانية، لذا يجب أرتداء "الأفرول"وغطاء الراس عند تدوال تلك الشحنات.
6- تعتبر الفئران والقوارض حاملة الميكروبات لذا يراعى عدم لمسها أو حملها بأيد مكشوفة سواء كانت حية أو ميتة .
7- تؤدى الرطوبة العالية والحرارة الى التعب الشديد وأنهاك القوى واستنزاف سوائل الجسم لذا يلزم عند العمل فى مثل هذه الظروف بتناول 5 ,4 لتر مشروب بارد غير مجمد يوميآ ويستحسن أن يتم تناوله على فترات متقطعة بالاضافة الى تعاطى حبوب الملح 4 مرات يوميآ كما ينبغى أتخاذ اجراءات التهوية الجيدة.
8- عندما يتحتم العمل فى ظروف درجة حرارة ورطوبة مرتفعة أو عند استخدام أجهزة التنفس فأنه يجب فى مثل هذه الظروف تنظيم فترات متقطعة للراحة فى مكان ظليل وجيد التهوية.
9- يؤثر الاستخدام السّىء للكحوليات وتعاطى الحبوب المخدرة على كفاءة الفرد فى العمل ويضره صحيآ ولايستبعد وقوع أى حادث للفرد اذا وقع تحت تأثير تلك المواد المسكرة وهى اساسا محرمة فى كافة الديانات السماوية نظرا لما تمثله من خطورة على البدن (الكبد والرئة) بالإضافة الى أختلال فى السوك للفرد مما يفقده العقل وحسن الإدارك والتصرف.
10- يؤدى استنشاق الأتربة المنبعثة من ألياف الحرير الصخرى "الاسبستوس" الى أمراض الرئة وتزداد تلك الخطورة على الافراد المدخنين وتستخدم هذه الألياف فى القواطيع والمواسير العازلة للحرارة لذا يفضل تأجيل أية أعمال فى هذه المواقع والتى يؤدى العمل فيها الى أنبعاث تراب "الاسبستوس" مختلطآ بالهواء الى حين وصول السفينة الى الميناء لأتخاذ الاجراءات والاحتياطات المناسبة لهذا النوع من العمل، واذا ماتحتم اتمام هذا العمل بالبحر وجب أتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لتقليل نسبة تراب "الاسبستوس" وتشمل مايلى :
ا -على جميع العاملين بمواقع انبعاث تراب "الاسبستوس" فى الهواء أرتداء مايلى:ـ
- الاجهزة المانعة لاستنشاق الغازات الضارة والسامة والمعتمدة لأغراض السلامة الصحية.
- ملابس كاملة واقية تشمل "أفرول" من النوع الذى يقفل حتى الرقبة وغطاء للرأس.
2 -يجب وضع خطة العمل التى تكفل التى تكفل انبعاث أقل كمية من جزئيات وأتربة "الاسبستوس".
3 -يمكن التحكم فى مستوى أتربة "الاسبستوس" وتخفيضها باستخدام الاجهزة المعتمدة لاستخلاص الاتربة من الهواء أو بأستعمال الآلات اليدوية بدلا من الكهربائية.
4 - يجب استخدام أغطية من البلاستيك لجميع جزئيات المادة المتخلفة عند العمل كلما كان ذلك ممكنآ ، كما يجب التخلص من الاغطية والمخلفات معآ بوضعهما فى أكياس من " البوليثين " وتأمينها لترحيلها الى البر.
5 - اذا ماتعرض الجسم لأتربة "الاسبستوس" خلال العمل فأنه ينبغى خلع الملابس الملوثة بالأتربة الاستحمام بعناية لازالة تلك الاتربة
6- الأهتمام الشديد عند نقل الأجهزة والمعدات والمواد المشعة وتأمينها بكافة الوسائل المعتمدة من الوكالات العالمية لدرء مخاطر التلوث الأشعاعى لما لذلك من خطورة شديدة مباشرة على العاملين وكذلك المحيطين بهم ولسنوات طويلة لا يمكن معالجتها إلا بتكاليف باهظة للمجتمع وألام شديدة لا تحتمل للأفراد المصابين وذويهم.
ثانيا: ضابط السلامة والأمان الصناعى : ربان السفينة هو المسئول الأول عن سلامة السفينة وكل من عليها من الأشخاص والمعدات وغير ذلك وبشكل عام. ويجب على كل فرد من أفراد طاقم السفينة القيام بواجباته لضمان سلامته وسلامة السفينة ومعا عليها وتحت مسئوليته الشخصية سواء بالاشراف أو بتأدية المهام الكلف بها. وكذلك معرفة العيوب التى قد تفسد السلامة أو تضعفها أو تعالجها ويجب أستخدام جميع الاجراءات الوقائية والتسهيلات الممكنة لتوفير سلامة الافراد على السفينة (اللبحارة - الركاب) وينبغى التوعية بالسلامة بالدرجة اللازمة وتحقيق مستويات مرتفعة من السلامة المعتمدة على الحكمة وبعد النظر والتنظيم الجيد ،  لذلك فأنه من المهم أن توجد التجهيزات والاستعدادات على كل سفينة بحيث يمكن بواسطتها تحقيق الامن والامان فى العمل ، ويتم ذلك بالاختيار المناسب اضابط السلامة.
ضباط السلامـة
1- يمكن أختيار ضابط سلامة السفينة من أى قسم من أقسام الطاقم ولكن ينبغى أن يكون لديه قدر كاف من الخبرة فى العمل على ظهر السفن كما يجب أن يمضى تدريبآ مناسبآ لهذا الغرض ويجتاز الأختبارات المؤهلة لهذا المنصب.
2- يجب أن تمتد مسئوليات ضابط السلامة الى جميع الاقسام بالسفينة وأن يعمل دائمآ بالتعاون والتشاور الكامل مع رؤساء الأقسام الأخرى ومع لجنة السلامة فى حالة وجودها.
3- يجب أن يكون دور ضابط السلامة دورآ ايجابيآ ، لذا فعليه أن يثبث بدء أو تطوير اجراءات وتدابير السلامة قبل وقوع الحادثة (عمل سيناريو) كما يجب عليه تجنب الحوادث والاصابات على ظهر السفينة بأتباع الآتى :-
- التدريب على الألتزام والشعور بأهمية السلامة بين أفراد طاقم السفينة لمنع الحوادث.
- توفير قناة أتصال بين أفراد الطاقم والادارة لتقديم مقترحاتهم الخاصة بتطوير وتأكيد السلامة على السفينة.
- ضمان تطبيق المعاييرة العامة للسلامة مع هيكل السلامة وقواعد السلامة بما فى ذلك القواعد الخاصة بالامان على ظهر السفينة.
- التحقيق الذاتى فى أى حوادث سواء من ممارساته العملية أو حالات طارئة على السفينة اثناء الرحلة.
4- يجب على ضابط السلامة تنفيذ الوظائف الآتية بموافقة الربان أو بتوجهيات منه:-
- تنظيم توزيع الكتيبات والأوراق وماشبه ذلك من وسائل النصح وابلاغ التعليمات الخاصة بالسلامة.
- الاشراف على عرض الملصقات واللوحات وتغييرها فى المكان والوقت المناسب.
- تنظيم عرض الأفلام الخاصة بنشر مفاهيم السلامة وحيثما كان ذلك مناسبآ.
- حث أفراد الطاقم على تقديم أفكار ومقترحات لتحسين السلامة ويجب دائمآ أبلاغ الشخص الذى تقدم باقتراح القرار الذى تم التوصل اليه.
- دراسة أى وسائل أخرى من شأنها خلق الاهتمام لدى الطاقم بتحسين اجراءات السلامة والمحافظة عليها.
ثالثا اجراءات الطوارىء : الطوارئ فى العمل حالة خاصة إلا انها من الممكن حدوثها لأسباب كثيرة ومن الأفضل التخطيط لها وعمل سيناريوهات مشابهة ، ويساعد فى ذلك دراسة فرع إدارى مهم يتعلق بإدارة الأزمات وفيه يتعرض الدارس والباحث لمعلومات علمية موثقة وتجارب وخبرات كبيرة لمعلجة مثل هذة الحالات الطارئة سواء حرائق او انهيارات او خرق او تسرب اشعاعى وغير ذلك من الحالات الطارئة. لذلك على القائمين بهذا العمل الأهتمام ومراعاة النقاط التالية:
1- تخطيط وتنفيذ مناورات تدريبية تشمل تحديد الخطوات واعداد المواد والمعدات وكذلك توزيع أفراد الطاقم على مراكز المناورة ويجب القيام بانتظام بالتدريبات وتوزيعات أفراد الطاقم على مركز المناورة طبقآ لقواعد المتفق عليها دوليا وما تصدرة شركات التأمين من توصيات.
2- مناورات مكافحة الحريق : تحتاج مكافحة الحريق بكفاءة الى التعاون الكامل من جميع الافراد فى أقسام السفينة المختلفة، وينبغى على أفراد الطاقم أن ينفذوا الهام الموكلة لهم بمجرد سماع أشارة نشوب الحريق ، كما يتعين أن تتجمع مجموعات مكافحة الحريق فى المراكز المخصصة لها ويلزم أن يبدأ طاقم غرفة الماكينات فى تشغيل مضخات الحريق مع التحقق من أن خطوط الحريق تعمل بكامل كفاءتها، وكذلك يتعين البدء فى تشغيل مضخة الحريق المخصصة للطوارىء التى توجد خارج غرفة الماكينات ومن الضرورى على جميع أفراد الطاقم أن يكونوا على استعداد ودراية كافية بالإضافة الى خبرة جيدة بتشغيل المضخات عند الحريق.
3- مناورات عائمات النجاة وتشمل عدة نقاط منها
- يجب أن تأخذ استعدادات التدريبات فى أعتبارها حالات الطقس السائدة.
- يتحتم أن يتجمع أفراد الطاقم الذين يشتركون فى التدريبات الخاصة بقوارب النجاة ورمـّاثات النجاة مع أرتداء ملابس خارجية ثقيلة وسترات نجاة بحيث تكون مثبتة جيدآ.
- ينبغى فحص معدات الأنزال والبكرات كلما كان ذلك مناسبآ ، كما يتعين التحقق من تزييب جميع أجزاء التشغيل جيدآ.
- يتعّين عند تشغيل محركات قوارب النجاة المزودة بموتور آلى أن نأخذ الاحتياطات المناسبة لمنع سخونة المحرك وعمود الرفاص والجلبة الخلفية
- ينبغى فحص معدات جهاز الراديو اللاسلكى وأختباره والتحقق من رفع الهوائى بواسطة ضابط اللاسلكى وأفراد الطاقم الذبن تم تدريبهم على أستخدامه.
- اذا كان ذراع ونش " الفلوكة " من النوع الذى يدور أثناء الانزال فلابد من نزع هذا الذراع قبل فك " الفرملة " ، أما اذا كان ثابتآ ولايمكن نزعه فيتحتم الاحتراس منه أثناء دورانه.
- يجب آن يظل الاشخاص جالسين داخل القارب أثناء انزاله وعليهم أن يحفظوا أيديهم داخل سور القارب حتى لايصيبها أذى من جراء اصطدامها بجانب السفينة.
رابعا الملابس والمعدات الواقية : العمل فى المجال البحرى له خصائص خاصة ومميزة نظرا لكونة يتحرك فى اماكن كثيرة وشديدة التنوع كما ان اماكن العمل تختلف بدرجة كبيرة جدا فى الظروف المحيطة بها فبعض العمال يعملون داخل اماكن مغلقة فى عنابر الماكينات وبعضهم يعمل داخل اكاكن التخزين فى داخل السفينة ومنهم من يعمل على السطح وغير ذلك. ولكل منطقة عمل ظروفها الخاصة وارتداء الملابس فى مجال الأعمال البحرية يتطلب مراعاة بعض النقاط التالية:
- يراعى أن ملابس العمل " الاوفرولات " والقفازات والأحذية أو أغطبة الاقدام هى الملابس الملائمة لأغلب الاعمال بالسفينة ولكنها لاتوفر الحماية الكاملة والمناسبة ضد بعض الاخطار.
- توجد توصيات محددة لاستخدام ملابس ومعدات وقاية خاصة فى قطاعات معينة بالسفينة.
-لاتحقق الملابس أو المعدات الواقية شيئآ كبيرا وملموسا لتقليل الخطر فهى ليست سوى حاجز سهل الأرتداء ضد الخطر فى حالة السقوك او التصادم.
- لاتحقق معدة الوقاية المعيبة أو المنخفضة الأداء أى حماية للفرد، ولذلك فمن الضرورى اختيار الأصناف الجيدة من المعدات وصيانتها بالطريقة السليمة فى اوقات مخططة.
- ينبغى أن يفحص الضابط المسئول كل بند فى معدّة الوقاية على فترات منتظمة وفى جميع الحالات قبل وبعد الأستعمال كما يلزم عليه التأكد من أنها أعيدت الى مكانها وتم تستيفها بطريقة صحيحة.
- ينبغى تدريب الاشخاص الذين قد يتطلب أستخدامهم معدات الوقاية على الطريقة الصحيحة لاستخدامها واطلاعهم على وظيفة المعّدة وامكانياتها.
هذا ويمكن تصنيف ملابس الوقاية الشخصية والمعدات عامة الى :
* حماية الرأس: قلنسوة ( خوذة) الأمان لحماية الشعر والسمع.
* حماية الوجه والعين: منظار الوقاية ونظارة والحجاب الواقى للوجه.
* حماية الجهاز التنفسى: أقنعة الأتربة والكمامة وأجهزة التنفس.
* حماية اليد والقدم: قفازات، وأحذية أمان عالية الساق، وأحذية خاصة.
* حماية الجسم : بدلة وأحزمة الآمان ، ومشمع حماية ضد الماء والحريق والمواد الكيماوية واحيانا المواد المشعة والملوثة.
وسوف يتم شرح كل مفردة على حدة كما يلى : 
1- حماية الراس ( خوذة ) الآمان
- توفر خوذة  الأمان أنسب حماية ضد الخطر الناتج عن سقوط أشياء من مكان عال والأخطار الأخرى بما فى ذلك الحرارة غير العادية والتعرض للسقوط من الجانب أو الاحتكاك به أو تناثر الكيماويات.
- لايكون هناك نوع واحد من  الخوذ للوقاية فى جميع الحالات وتتحدد تفاصيل التصميم بواسطة الصناع وطبقا لظروف العمل.
- يفضل أن يكون تصميم غطاء  الخوذة  من قطعة واحدة بدون خطوط لحام لمقاومة الصدمة ، ويشترط وجود أربطة لتثبيتها على الرأس بحيث تساعد الشرائط على أمتصاص قوة الصدمة  وبحيث يسمح تصميمها بفراغ 25 مم بين الغطاء والجمجمة واتباع المواصفات القياسية فى معدات الأمان هو السبيل الوحيد لضمان جودة المعدة (الخوذة) .
وتوجد انواع مختلفة من وسائل الحماية مثل  قبعة الصدمة وهى عبارة عن قبعة عادية بغطاء صلب مقاوم للاختراق ،  وتكون نافعة للحماية من الخدش أو الجرح أو الكشط أو الحك عند العمل فى حيز ضيق ، ولا توفر تلك القبعات الحماية المماثلة التى توفرها خوذة الأمان والمطلوب من أستخدامها فقط الحماية ضد الصدمات غير الخطيرة.
وفى هذا السياق يمكن استخدام شبكات الشعر وقبعات الأمان وتستخدم للوقاية من الأجزاء المتحركة ويجب أن يكون العامل متيقظآ وهوقريب من الماكينات والأجزاء المتحركة وعلية أن يحذر من أشتباك الملابس وسلاسل العنق أو تشابك شعره فى الأجزاء الدوارة والمتحركة
2- حماية الوجه والعين
- يراعى عند اختيار واقى العين والواقى المشترك للوجه والعين أن نضع فى الأعتبار درجة الحماية الى يعطيها ونوع الراحة التى يحققها.
- الاسباب الرئيسية لأذى العين هى :
الأشعة تحت الحمراء عند اللحام بالغاز
الأشعة فوق البنفسجية عند اللحام بالكهرباء
التعرض للكيماويات
التعرض لذرات وأجسام غريبة.
- النظارة الطبية العادية ، ماعدا تللك المصنعة طبقآ لمستوى الأمان لتوفر الحماية ، وهناك أنواع معينة من مناظير الوقاية الصندوقية مصممة بحيث يمكن لبسها فوق النظارة الطبية .
3- معدات حمـاية الجهاز التنفسى
- تعتبر معدة حماية الجهاز التنفسى شيئآ أساسيا للوقاية ضد الأجواء المثيرة للجهاز التنفسى أو الخطرة أو الاتربة السامة أو الدخان أو الغازات وقد تكون المعدة كمامة لتنقية الهواء قبل تنفسه ويشترط فيها أن تكون قطعة الوجه المندمحة فى جهاز التنفس مثبتة بطريقة صحيحة لتمنع التسرب، ويراعى أن لبس النظارة الشخصية وكذلك اللحية والشارب يكون عائقآ فى منع التسرب.
- أجهزة التنفس وتتنوع اشكالها ووظائفها الا انه يجب ان تشمل الخصائص التالية:-
ـ يجب أن يكون أختيار جهاز التنفس من النوع المصمم للوقاية ضد الأخطار المحتمل مواجهتها.
ـ جهاز تنقية الغبار:وهذا النوع الأكثر شيوعآ والذى يوفر الحماية ضد سحب الغبار والدخان المنتشر ولكن لايوفر الحماية ضد الغازات، ومن أنواعة القناع النصفى الذى يغطىالانف والفم.
ـ  جهاز تنقية الغبار الذى يعمل بالضغط الموجب: حيث تدمج قطعة الوجه المتصلة به بواسطة أنبوبة الى وحدة ضغط ( نفخ ) الهواء التى تعمل ببطارية وتحمل بواسطة الفرد لخلق ضغط موجب فى قناع الوجه مما يجعل التنفس أسهل.
ـ جهاز التنفس بأسطوانة الأكسجين: يتكون من قطعة وجه كاملة أو قناع نصفى موصل بأسطوانة ومصمم لتوفير الحماية ضد تركيز منخفض من غازات وأبخرة معينة غير سامة نسبيآ.
ـ جهاز التنفس ذو علبة قناع الغاز: وفيه تدمج قطعة وجه كاملة موصلة بماد ماصة أو مكثفة لجزئيات الغاز موضوعة فى علبة معدنية صغيرة وهذا النوع يعطى حماية أكثر بكثير من النوع ذى الخرطوشة.
ـ المنقيات ( الفلاتر) : عبارة عن علب وقناع الغاز والخراطيش (الاسطوانات) المندمجة فى أجهزة التنفس وهى مصممة لتوفير الحماية من بعض الادخنة والاتربة لذا يجب أن يختار الانوع المناسب طبقآ للظروف أو الحالات الممكن مواجهتها.
- أجهزة الانقاذ من الاختناق: يتحتم على جميع السفن تجهيز وحمل انواع مناسبة من أجهزة الانقاذ من الاختناق.
4-حماية اليد والقدم
- القفازات: ينبغى اختيار الانواع الصحيحة من القفازات طبقآ للخطر الممكن مواجهته ونوع العمل المطلوب تنفيذه، وعلى سبيل المثال القفازات الجلدية عموما مناسبة عند التعامل مع الاشياء الحادة أو الخشنة أو الاشياء الساخنة ، والقفازات المطاطية أو الصناعية أو “ PVC “ عند التعامل مع الاحماض والقلويات والانواع المختلفة من الزيوت والمذيبات والكيماويات بشكل عام
- الحذاء : تنتج أكثر جروح القدم غالبآ من لبس حذاء غير مناسب وعلى الاصح من عدم لبس أحذية وقائية أو أحذية أمان طويلة لذلك ينصح بشدة بأن يلبس جميع الاشخاص أثناء العمل على السفينة حذاء أمان مناسبآ.
ـ تسبب الأخطار الشائعة الممكن مصادفتها جروحا نتيجة لصدمة، أو أنزلاق، أو تسخين أو سحق أو تحطم، والحذاء الواقى المتوفر مصمم لحماية الفرد من هذه الاخطار أو أخطار معينة أخرى.
5- الحماية من السقوط
- نسبة لا بأس بها من البحارة يعملون فى أماكن عالية على ظهر السفينة خارج سور السفينة أوتحت الاسطح أو فى أى مكان آخر يكون فيه خطرالسقوط من ارتفاع أكثرمن مترين، لذا فانه يتحتم ارتداؤهم شدادات مثبتة الى حبل السلامة.
- معدات التثبيت الجامدة تسمح بحرية أكثر فى الحركة.
6- حماية البدن :  يمكن للأفراد ارتداء ملابس مخصصة كرداء خارجى خاص للحماية وذلك عندما يتعرض البحار للاتصال بتلوث معين أو مواد آكلة ، هذه الكسوة يجب حفظها لأغراض خاصة وتوزع طبقآ لما جاء فى الاقسام الخاصة بذلك فى هذه المجموعة.
خامسا العلامات والتنبيهات : تزودنا الألوان والعلامات اذا ما استخدمت بطريقة صحيحة بالمعلومات الوافية والتحذيرات اللازمة للسلامة فى أداء الاعمال، وقد تغنى عن أستخدام اللغة فى كثير من الأحيان. وتبين لنا الشروط التالية قواعد عامة يمكن أستخدامها على سفن الاسطول التجارى، كلما كان من الممكن تنفيذها عمليآ ، بحيث لايغيب عن أذهاننا أن المجتمع البحرى الدولى مازال يولى الامر عنايته لتقنيين قواعد مقبولة ومتفق عليها دوليآ فى هذا الصدد وعلى هؤلاء الذين يجدون صعوبة فى تمييز الألوان أو الذين يعانون قصورآ بصريآ من أى نوع اتخاذ الحيطة والحذر اذا اقتصر التحذير على أستخدام الألوان. وفيما يلى أمثلة لبعض استخدامات المعدات وعلاقتها بالألوان
1- طفايات الحريق المتنقلة " النقالى "
- للأسف لايوجد توحيد عالمى لقواعد الألوان التى أتباعها لطفايات الحريق بالنسبة لمحتوياتها الا أنه لاخلاف على دهان طفايات الماء باللون الاحمر.
- عندما يستخدم الصناع قواعد التلوين لبيان وسيط الاطفاء المستخدم فى الطفاية فمن المعتاد أن تكن الألوان كمايلى :
الماء  -  أحمر فاتح
الرغاوى  -   أصفر فاتح
المسحوق (البودرة) - أزرق سماوى
ثانى أكسيد الكربون - أسود
الهالون  - أخضر فيروزى

2- أسطوانات الغـاز
يجب أن يوضح على كل أسطوانة اسم الغاز الذى بداخلها وكذلك الرمز الكيماوى، كما يتحتم أن يتوافق لون الاسطوانة مع بيان محتواها ، مع وجود لون أضافى ، اذا لزم الامر، مدهون فى شكل طوق حول عنق الأسطوانة ليوضح المخاطر المحتملة من الغاز مثل الاشتعال أو السميه
سادسا تدوال الأحمال ورفعها : عند النقل والتدوال يجب مراعاة بعض التقاط الهامة لضمان سلامة العاملين سواء فى مكان العمل او من يعلمون  فى أعمال اخرى قريبة من عمليات النقل . وعملية التحميل (الرفع والنزول بالحمل) لها اشتراطات هامة لسلامة بدن (جسم) الفرد يجب اتباعها أثناء العمل منها على سبيل المثال:-
- انه ينبغى للفرد الوقوف بجانب الحمل مع تثبيت وضع القدمين بحيث يمكن بقدرالأمكان رفع الحمل رأسيآ من وضع الجلوس لوضع القيام.
- عند القيام برفع الحمل يلزم مراعاة ثنى الركبة واستقامة الظهر مع تثبيت المرفقين للداخل للاستعانة بعضلات الرجل عند الرفع وليس بعضلات الظهر.
- يجب رفع الحمل باليد كلهاوليس بالاصابع فقط ، وفى حالة عدم التمكن من أدخال كل اليد تحت الحمل الثقيل يتعين وضعه على قطعة خشب أولآ.
- يراعى أن حجم الحمل لا يدل على وزنه فى أغلب الأحيان (حجم ووزن القطن مثلا) ، وفى حالة ما إذا كان الحمل ثقيلآ بحيث لا يمكن رفعه فإنه ينبغى نقله بدحرجته على الأرض ، وفى حالة عدم أستطاعته ذلك يجب علىالفرد  الاستعانة بالآخرين.
- فى حالة قيام أكثرمن فرد (مجموعة) بنقل حمل، يراعى أن يكون الأفراد ذوى أطوال متقاربة وأن تتم عملية الرفع والانزال فى أنسجام تام منعآ لزيادة التحميل على شخص دون الآخر.
- ينبغى رفع الحمل برفع الساقين بإستقامة مع الاحتفاظ به قريبآ من الجسم منعنآ لانحناء الجسم وتعرضه لاجهادت غير ضرورية.
- فى حالة ما إذا كان الرفع لمستوى عال يستحسن أن يتم على مرحلتين وذلك برفعه على مستوى متوسط كدكة خشبية أو أى دعامة أخرى ثم تكملة الرفع للمستوى المطلوب.
- يلزم عند القيام برفع ونقل الأحمال مراعاة لبس الحذاء المناسب بمقدم مقّوى تحمى القدم فى حالة سقوط الحمل ، وتساعد فى وضع الحمل على الارض مع سحب اليدين من تحته.
- يجب أرتداءالملابس المناسبة التى تكفل الحماية للجسم ولا تتسبب فى الاشتباك بالحمل.
- فى حالة ما إذا كان العمل شاقآ سواء بسبب ثقل الأحمال أو لطول فترة العمل فمن الضرورى أخذ فترات راحة مناسبة لأنعاش العضلات والقلب والرئة ، حيث يتسبب التعب الشديد لدى الأفراد فى حوادث كثيرة غير متوقعة.
سابعا معدات الرفع والتداول الميكانيكية : نزود أغلب السفن خاصة التجارية بمعدات ووسائل تساعد العمال على رفع ونقل المواد والأجزاء الكبيرة والثقيلة ، كما انها تستخدم فى أعمال التستيف على طهر السفينة ، ونظرا لكون هذة المعدات معدات خاصة فإنه من المناسب لأمن الأفراد على السطح والعاملين اتباع بعض التعليمات مثل
- فحص جميع معدات والآت رفع وتداول البضائع كلما كان ذلك ضروريا بحيث يتم اختبارها على فترات مخططة ومنتظمة ويراعى تسجيل الفحص والتجربة والاختبار فى دفتر السفينة على ان يقوم بالفحص شخص مؤهل لذلك.
- ينبغى ترقيم كل المعدات بالحمل الامن المسمح به ولا يسمح بتجاوزه.
- لايجوز اسناد القيادة او استعمال معدات الرفع الالية لبحارة او اشخاص غير مدربين او تحت 18سنة حيث انها معدات متخصصة ويجب التدريب عليها ولفترات طويلة.
- من الضرورى والمهم ان يتم تمييز (تعليم) ايادى التشغيل لهذة المعدات بطريقة ثابتة وواضحة وطبقا لتعليمات الشركات الموردة لهذة المعدات (الأوناش المتحركة والثابتة).
المراجع- قواعد الامن الصناعى على السفن، محمود ربيع الملط.

ليست هناك تعليقات: